منتدى طلبة جامعة الحاج لخضر- باتنة -

واد سوف على مر الزمان ثاني اكبر معلم تاريخي فالجزائر

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

جديد واد سوف على مر الزمان ثاني اكبر معلم تاريخي فالجزائر

مُساهمة من طرف نونو الباتني في الأحد أكتوبر 10, 2010 5:53 pm

أشهر المعالم العمرانية والأثرية بالوادي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


قيل أن أول ما انشئ من قرى سوف ما سوى الوادي تغزوت ثم الزقم وبعدهما كوينين ومنها قمار ثم البهيمة، ثم امتد العمران إلى عميش وما يليه، وبعده عمرت الدبيلة ثم قرية سيدي عون وبعد ذلك تسلسلت بقية الفروع وأغلبها من أهالي الوادي.




الوادي




رحبة القمح: وهي بسوق الوادي، وقد شيّدها الفرنسيون عام 1886م .


جامع سيدي المسعود بسوق الوادي وقد شُيد عام 1600م.



جامع سيدي حميدة الحسيني ويسمى جامع سي موسى.



زاوية سيدي سالم: وبها أقدم صومعة بسوف وقد شيّدت عام 1896م.



الزاوية القادرية بسوق الوادي.



الزاوية التيجانية بالوادي



فندق ترانزيت أتلنتك وبه صومعة.



حي لعشاش.



بعض الفيلات الفرنسية التي شيّدها الفرنسيون خلال الاستعمار الفرنسي في المنطقة.



ضريح سيدي أحمد الغرايسة وهو مجاور لدار الثقافة محمد الأمين العمودي.




كوينين




أُسست في أواخر القرن 16م، وقد قيل أنها سميت بذلك لعثورهم على كانون صغير، وكوينين تصغير لكلمة كانون، وكانت عبارة عن قرية صغيرة تدعى"الهنشير الشرقي" أو قرية غنام بن مبارك بن فارح الطرودي، وجزء آخر يدعى "الهنشير الغربي" أما كوينين الحالية فأسّسها أحمد بن وادة بأمر من مسعود الشابي، وقد عُمّرت من طرف أهل الوادي من بني سليم وأولاد جامع ولعشاش.



أشهر معالمها العمرانية:


مسجد الثلمود - مسجد الاخوان العزوزية- الأحياء العتيقة - مدرسة كوينين(1893)




تغزوت




كلمة بربرية تعني المكان المرتفع الملتف الأشجار، ويُعتقد أن سكان تغزوت الأصليين هاجروا إليها قديما من بلاد ششار.



أشهر معالمها العمرانية:


مسجد تغزوت العتيق - الزاوية التيجانية - ضريح مسلم




قمار




سُميت بذلك لأن رجلا من تغزوت كان يعلّم الطرقات ويضع عليها الاشارات "القماير" فسُمي قمّارا، فسكن بموضع قمار الحالي وسُمّي أبناؤه بأولاد قمار، وتتميّز عن باقي قرى سوف بهندستها المعمارية، وشوارعها المغطاة، ومنازلها ذات الطوابق وواجهاتها المزخرفة.


أشهر معالمها العمرانية:


المدرسة العصرية التابعة لجمعية العلماء المسلمين الجزائريين -الزاوية التيجانية وهي من أقدم المعالم بالوادي- الزاوية الهبرية- الابواب الاربعة ( باب الغربي ، الشرقي ، الظهراوي ، البويبة ) - السوق القديم - المقبرة




ورماس




وسميت بورماس نسبة إلى رجل مشهور مات هناك يسمى ورماس من بربر زناتة.


أشهر معالمها العمرانية:



مسجد ورماس المُشيّد سنة 1850




الرقيبة




وسُمّيت بذلك لموت رجل من طرود يقال له الرقيبة أو بورقبة لطول رقبته ودقتها. أشهر معالمها العمرانية:العرص - البليدة - المسجد العتيق - مدرسة جمعية العلماء.





الحمراية




وتقع شمال الرقيبة، وهي واقعة في عمق شط ملغيغ وهي مشهورة بشطوطها الملحية.


أشهر معالمها العمرانية:


أبراج وقماير.





البياضة




إحدى قرى عميش، وتقع جنوب مدينة الوادي بنحو 5 كلم وقيل سميت بهذا الاسم لأن زرايب أهلها أصبح جريدها أبيض (أشهب) من أثر الشمس، وقيل نسبة إلى ال******اسة البيضاء، فكان النساء يحرقن الترشة لصنعها "ال******اسة" واستعمالها في صباغة النسيج. أشهر معالمها العمرانية:الزاوية القادرية - الزاوية التيجانية - ضريح الهاشمي شريف




الرباح




إحدى قرى عميش، تقع جنوب عميش وتبعد عن الوادي بنحو 10 كلم. وسميت بذلك لأن أول من سكنها يُدعى رباح بن سعيد بن رباح.


أشهر معالمها العمرانية:


الزاوية القادرية - ضريح سيدي لمام




العقلة




تقع جنوب الرباح، وكانت قديما مكانا لعقل "ربط" الابل عند التجار والفلاحين وتأسست في عهد قريب، في أواخر القرن 19 من طرف سكان الرباح. ومن قراها العقيلة وسندروس.


المعالم الأثرية:


المسجد العتيق - آثار رومانية قديمة بمنطقة سندروس.





الزقم




تقع شرق مدينة الوادي. قيل تنسب إلى قوم رحلوا إليها من بني يزقن(من بني ميزاب) وحرف الاسم. وقيل نسبة إلى أكلة اعتادها بنو عدوان وهي خلط التمر بال******دة وتسمى الزّقم. أشهر معالمها العمرانية: مسجد العدواني (ص)




الدبيلة




تقع شرق مدينة الوادي، أسسها سيدي علي بوخزان، ويميت على اسم ابنته التي كانت تدب، وقيل على اسم شجر سام يدعى الدبيلة. أشهر معالمها العمرانية:الثكنة القديمة، مسجد سيدي علي بو خزان وضريحه




سيدي عون




نسبة إلى مؤسسها سيدي عون بن أحمد البليلي، الذي أسسها في القرن 18، وتوفي في حدود 1780م ويوجد ضريحه في المسجد العتيق.


أشهر معالمها العمرانية:


ضريح سيدي عون - قصر علي بن عبد الله





حاسي خليفة




وهي موضع قديم يقع في شرق سوف، يبعد عن الوادي بنحو 30 كلم، ونسبت إلى خليفة الزناتي الذي حفر بها بئر يدعى حاسي عند مروره بها. أشهر معالمها العمرانية: قصر " برج "





سيدي عمران




إحدى بلدان وادي ريغ، وهي بلدية تابعة لدائرة جامعة.



أشهر معالمها العمرانية:


معلم بري نوبة - تمرنة القديمة




الطريفاوي




تقع شرق الوادي، وتبعد عنه بنحو 22 كلم، وكانت قديما مصبا لوادي الجبل ووادي النازية القديمين، مما أدى إلى نمو شجر الطرفاء، فسميت به. ثم صارت عمرانا في حدود 1850.




وادي علندة




تقع جنوب غرب مدينة الوادي، وتبعد عنه بنحو 20 كلم. وأسست في أواخر القرن 19 من طرف الرحالة "أحمد محده" وسميت بذلك لانخفاضها ونمو شجر العلندة بكثرة.




سحبان




موضع قديم يقع جنوب غرب مدينة الوادي بنحو 27 كلم وينتمي إلى بلدية اميه ونسة، وسمي بهذا الإسم لموت رجل من بني سليم وجد مقتولا، وقيل من بني شباط الذين كانوا في منطقة الكتف لسد الثغور.




اتمنى ان يعجبكم الموضوع

نونو الباتني
المدير العام
المدير العام


رسالة sms : وتبقى دائما انت هو حبي razi الجادارمي
الهويات الهويات :
المهن المهن :
الاعلام الاعلام :
الجنس الجنس : ذكر
عدد الرسائل عدد الرسائل : 7090
نقاط التميز : 17910
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 13/02/2010


http://batnauniv.mountada.biz

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

جديد رد: واد سوف على مر الزمان ثاني اكبر معلم تاريخي فالجزائر

مُساهمة من طرف lissandro في الإثنين أكتوبر 11, 2010 1:20 pm

موضوع رائع شكرا لك
تعريف وافي وكافي لولاية الوادي

ولاية الف قية وقبة

نحن في انتظار مواضيع اخرى

تعرفنا بولايات الجزائر الكثيرة

تحياتي لك

lissandro
عضو ماسي
عضو ماسي


رسالة sms :

الهويات الهويات :
المهن المهن :
الاعلام الاعلام :
الجنس الجنس : ذكر
عدد الرسائل عدد الرسائل : 441
نقاط التميز : 8121
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 27/12/2009


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

جديد رد: واد سوف على مر الزمان ثاني اكبر معلم تاريخي فالجزائر

مُساهمة من طرف نونو الباتني في الإثنين أكتوبر 11, 2010 2:52 pm

مشكور يا حبيبي ليساندرو انشاء الله المزيد مازال مازال نحاولو دايما نتبعو المثل اللي يقول ----لسنا وحدنا لكن نسعلى لكون الافضل اوكي حبيبي ومشكووووووووووووووووووووووووور

نونو الباتني
المدير العام
المدير العام


رسالة sms : وتبقى دائما انت هو حبي razi الجادارمي
الهويات الهويات :
المهن المهن :
الاعلام الاعلام :
الجنس الجنس : ذكر
عدد الرسائل عدد الرسائل : 7090
نقاط التميز : 17910
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 13/02/2010


http://batnauniv.mountada.biz

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

جديد رد: واد سوف على مر الزمان ثاني اكبر معلم تاريخي فالجزائر

مُساهمة من طرف نونو الباتني في الخميس سبتمبر 22, 2011 6:46 pm

.

_________________



نونو الباتني
المدير العام
المدير العام


رسالة sms : وتبقى دائما انت هو حبي razi الجادارمي
الهويات الهويات :
المهن المهن :
الاعلام الاعلام :
الجنس الجنس : ذكر
عدد الرسائل عدد الرسائل : 7090
نقاط التميز : 17910
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 13/02/2010


http://batnauniv.mountada.biz

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

جديد رد: واد سوف على مر الزمان ثاني اكبر معلم تاريخي فالجزائر

مُساهمة من طرف walid39 في الخميس سبتمبر 22, 2011 6:57 pm

الله الله الله الله الله ..............
قاستني في القلب نونو راك تهدر على بلادي وولايتي
ربي يخليك على هدا الموضوع امالا نستنى زيارتك تشرفني ونوريلك هادي المناطق ok

_________________




إذا جلست يوماً وحيداً ..

تحاول أن تجمع حولك .. ظلال أيام جميلة عشتها مع من تحب ..

اترك بعيداً ..

كل مشاعر الألم والوحشة التي فرقت بينكما ..



حاول أن تجمع في صفحات " قلبك " كل الكلمات الجميلة ..

التي سمعتها ممن تحب ..

وكل الكلمات الصادقة التي قلتها لمن تحب ..



خبئ في حنايا " روحك " ..

مجموعة من الصور الجميلة ..

لهذا الإنسان الذي " سكن " قلبك يوماً ..

( ملامحه ) ..

وبريق ( عينيه ) الحزين ..

و ( ابتسامته ) في لحظة صفاء ..

و ( وحشته ) في لحظة ضيق ..

و ( الأمل ) الذي كبر بينكما يوماً وترعرع ..

حتى وإن كان قد ذبل و" مات " .. !!

ا

walid39
مشرف
مشرف


الهويات الهويات :
المهن المهن :
الاعلام الاعلام :
الجنس الجنس : ذكر
عدد الرسائل عدد الرسائل : 593
نقاط التميز : 7199
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 07/08/2011


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

جديد رد: واد سوف على مر الزمان ثاني اكبر معلم تاريخي فالجزائر

مُساهمة من طرف نونو الباتني في الخميس سبتمبر 22, 2011 7:04 pm

ههههههه ياي هدا موضوع قديم اقرا ويكت كتبتو هههههههه

_________________



نونو الباتني
المدير العام
المدير العام


رسالة sms : وتبقى دائما انت هو حبي razi الجادارمي
الهويات الهويات :
المهن المهن :
الاعلام الاعلام :
الجنس الجنس : ذكر
عدد الرسائل عدد الرسائل : 7090
نقاط التميز : 17910
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 13/02/2010


http://batnauniv.mountada.biz

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

جديد رد: واد سوف على مر الزمان ثاني اكبر معلم تاريخي فالجزائر

مُساهمة من طرف walid39 في الخميس سبتمبر 22, 2011 7:51 pm

ههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه
واقيلا ماكش حاب تجي تزورنا
ههههههههههههههههه

_________________




إذا جلست يوماً وحيداً ..

تحاول أن تجمع حولك .. ظلال أيام جميلة عشتها مع من تحب ..

اترك بعيداً ..

كل مشاعر الألم والوحشة التي فرقت بينكما ..



حاول أن تجمع في صفحات " قلبك " كل الكلمات الجميلة ..

التي سمعتها ممن تحب ..

وكل الكلمات الصادقة التي قلتها لمن تحب ..



خبئ في حنايا " روحك " ..

مجموعة من الصور الجميلة ..

لهذا الإنسان الذي " سكن " قلبك يوماً ..

( ملامحه ) ..

وبريق ( عينيه ) الحزين ..

و ( ابتسامته ) في لحظة صفاء ..

و ( وحشته ) في لحظة ضيق ..

و ( الأمل ) الذي كبر بينكما يوماً وترعرع ..

حتى وإن كان قد ذبل و" مات " .. !!

ا

walid39
مشرف
مشرف


الهويات الهويات :
المهن المهن :
الاعلام الاعلام :
الجنس الجنس : ذكر
عدد الرسائل عدد الرسائل : 593
نقاط التميز : 7199
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 07/08/2011


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

جديد رد: واد سوف على مر الزمان ثاني اكبر معلم تاريخي فالجزائر

مُساهمة من طرف نونو الباتني في الثلاثاء يناير 17, 2012 8:53 pm

يا وليد زرتكم اكثر من 10 مرات هههههههههههههه

_________________



نونو الباتني
المدير العام
المدير العام


رسالة sms : وتبقى دائما انت هو حبي razi الجادارمي
الهويات الهويات :
المهن المهن :
الاعلام الاعلام :
الجنس الجنس : ذكر
عدد الرسائل عدد الرسائل : 7090
نقاط التميز : 17910
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 13/02/2010


http://batnauniv.mountada.biz

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى