منتدى طلبة جامعة الحاج لخضر- باتنة -

المدغاسن رمز الهوية النوميدية بباتنة تحدى الاستعمار وارهقه ابناؤه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

default المدغاسن رمز الهوية النوميدية بباتنة تحدى الاستعمار وارهقه ابناؤه

مُساهمة من طرف اسماء المسيلية في الخميس أبريل 09, 2009 8:45 pm

هذا اختي وش لقيتلك معلومات انا ثاني راني مالقيتش بزاف معلومات عليه.لذا راني ان شاء الله الاسبوع القادم جاية لباتنة ان شاء الله يفيدوك هاذو المعلومات واسمحيلي والله هذا ماعندي وكان جا عندي معلومات اكثر مانبخلش على خيتي الهام


المدغاسن:
[size=24]ان عمارة ضريح المدغاسن تشكل احدى العينات الرئيسية للحضارة النوميدية في شمال افريقيا بدون منازع .رغم التشابه للشكل العام بينه وبين الضريح الموريطاني المتواجد بولاية تيبازة بمنطقة شرشال.


يتواجد ضريح المدراسن فوق ربوة قليلة الارتفاع على مقربة من الطريق الرابط بين مدينتي باتنة وقسنطينة وهو يقع على بعد 30 كلم من الناحية الشمالية لمدينة باتنة
التسمية:
يرى البعض ان امدغاسن كلمة مركبة من شقين الاول مدغ والشق الثاني سن ومعناه باللغه العربية مدغ الثاني وهو صاحب القبر, واذا افترضنا هذا القول بان الضريح يرجع للملك او قائد باسم مدغ الثاني .فالافضل ان يقال يالبربرية مدغ ويسن سن , بالاضافة اللى انه من الناحية التاريخية فانه لا وجود لشخصية في كل شمال افريقيا تحمل اسم مدذ الثاني ولا حتى مدغ الاول
اما الرحالة بريس bruce فينسب ضريح المدغاسن الى سيفاكس او سيفاقص ,اما العقيد الفرنسي carette فيقول بان ضريح المدغاسن انما هو ضريح مادغيس الذي ذكره ابن خلدون كجد للبتر , وان الاوراس من اهم المناطق التي انتشر فيها احد فروع مادغيس .
لكن لا يوجد ما يؤكد هذه الفرضية خاصه مع غياب النصوص والكتابات التاريخية القديمة التي تتكلم عن هذا المعلم.(1)
اما غابريال كامبسg. camps فيقولSad بانه ضريح لاحدى ملوك النوميد بدون ريب الذي يتواجد في قلب نوميديا والذي يجلب انتباهنا من بعيد فهذا الضريح الدائري الشكل له قطر مقاساته59 م مكون شكل يشبه الدف اسطواني متوج او مكلل بدكات او مقاعد وهي في مجموعها تكون شكلا مخروطيا والارتفاع الاجمالي للمبنى يبلغ 19 م).
من خلال الابحاث والدراسات التي اجريت على ضريح المدغاسن اعتبر هذا الضريح انه منجز في نهاية الرن 4 او بداية القرن 3 قبل الميلاد.(2).
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1)احمد ,بوساحة:اصول اقدم اللغات في اسماء اماكن الجزائر’الجزء الاول,دار هومه للطباعه والنشر والتوزيع’الجزائر ,2001.ص28

(2)عبد الرحمان,بن مرزوقNeutralالضريح الملكي النوميدي|مدراسن,مجلة التراث ’ تصدرها جمعية
التاريخ والتراث الاثري,باتنة,العدد الخامس(شعبان 1412/فيفري 1992).ص22.23.
[/size]

اسماء المسيلية
ك.ش
ك.ش


رسالة sms : سلام عليكم
الهويات الهويات :
المهن المهن :
الاعلام الاعلام :
الجنس الجنس : انثى
عدد الرسائل عدد الرسائل : 1993
نقاط التميز : 10895
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 25/02/2009


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

default رد: المدغاسن رمز الهوية النوميدية بباتنة تحدى الاستعمار وارهقه ابناؤه

مُساهمة من طرف اسماء المسيلية في الخميس أبريل 09, 2009 8:59 pm

زيدي شوفي في :

رابح لحسن اضرحه الملوك النوميد والمور
محمد الهادي حارش التاريخ المغاربي القديم السياسي والحضاري منذ فجر التاريخ الى الفتح الاسلامي
محمد الصغير غانم الملامح الباكرة للفكر الديني الوثني في شمال افريقيا

اسماء المسيلية
ك.ش
ك.ش


رسالة sms : سلام عليكم
الهويات الهويات :
المهن المهن :
الاعلام الاعلام :
الجنس الجنس : انثى
عدد الرسائل عدد الرسائل : 1993
نقاط التميز : 10895
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 25/02/2009


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

default رد: المدغاسن رمز الهوية النوميدية بباتنة تحدى الاستعمار وارهقه ابناؤه

مُساهمة من طرف اسماء المسيلية في الخميس أبريل 09, 2009 9:19 pm

راني زدت لقيتلك هاذي المقالة نتمنى تفيدك

تقديم :
يعود إختياري لهذا الموضوع إلى عدة إعتبارات منها : الرغبة بالتعريف بهذه الفترة في العهد الأمــازيغي وإبراز دورها الحضاري الذي طالما حاول المؤرخون طمسه أو تشويهه وهذا إبتداء منذ الفترة الرومـانية وإلى الفترة الحديثة فالأبحاث الأنتروبولوجيا والأثرية وغيرها التي أنجزها الأجـانب لا تخلـو من النزعـة الاستعمارية وهي غير سليمة إذا ما تمعن فيها الباحث لهذه الفترة وبالرغم من هذا فإننا لازلنا نعتمد عليها بالدرجة الأولى .
أما الاعتبار الثاني في إختياري الموضوع : هو محاولة ربط اهتـمامات المؤرخ والأثري بمجهـودات التنمية الحالية بالجزائر وذلك بالعمل على توفير الخلفية الحضارية لمشاريع النهوض بالمنطقة اقتصاديا وثقافيا وهناك دافع آخر يعود إلى أهمية المواقع الأثرية التي لم تذكرها المصادر القديمة أو الحديثة و التي تمثل جزءا هاما من حضارتنا المتوغلة في القدم .
ونظرا لعدم توفر لدينا المصادر الكاملة والنزيهة المتعلقة بهذا الموضوع الشاسع والغامض في بعض الأحيان وإلى اتساع المنطقة جغرافيا وعلى هذا الأساس كان موضوعي هذا المتواضع و المختصر بمثابة ملخصا عاما حول أهم الاكتشافات الأثرية القديمة والحديثة كما يتناول بعض المعالم الأثريـة و الطبيعية التي لـها صلة بتاريخ المنطقة عبر العصور القديمة والحديثة وقبل الحديث عن الاكتشافات يجدر بي إعـطاء لمحة قصـيرة كتعريف بسيط للكهوف والملاجئ الصخرية .
تعريف :
تعد الكهوف والملاجئ الصخرية منازل ومأوى الإنسان الطبيعية الأولى وهي تتواجد عـادة في المنـاطق الجبلية والهضاب والمرتفعات وقد لجأ إليها الإنسان منذ أقدم العصور الحجرية وخاصة في الفصول الممطرة و الشديدة البرودة من السنة وقد تستمر سكنى بعض الكهوف لعصور متعددة ومتعاقـبة في العصـور الحجرية وتكون في هذه الحالة عادة سكنى مؤقتة لأناس جبليين والرعاة منهم بصورة خاصة حيث يلـجأ إليها في المواسم الباردة والمطيرة وقد خلف لنا الإنسان بقايا في هذه المنازل الأولى بشكل طبقات سكنى متراكمة فوق بعضها تتخللها إشارة من الآلات الحجرية والصوانية والعضيمة وبقايا موتاه وقد يترك لنا أحيانا إشارة فنية ورسومات على سقوف وجدران بعض هذه الكهوف كما هو الحال في كهوف إسبانيا و فرنسا وشمال إفريقيا ويجب أن نلاحظ بأن المخلفات والبقايا الأثرية وطبقات السكن توجد عادة في أسفل وقرب فتحة الكهوف و الملاجئ الصخرية إذ في العادة لا يبتعد الإنسان في سكناه كثــيرا عن فوهـة الكهوف والملاجئ ولا ينتقل في الغالب للسكن في أعماقها إلا نادرا وفي ظروف خاصة .
أهم الاكتشافات التي تعود إلى فترة السلالات
البشرية لولاية باتنة :
بإحدى المغارات الواقعة بجبل قرطاس إلى الشمال الغربي من مدينـة باتنة غرب جبل مسـتاوة :
تم الاكتشاف في سنة 1922 من طرف ( A.DEBRUGE ) ويتمثل فيما يلي ( طبقة حلزونـية ) تحت المغارة وعلى عمق متر ونصف ( 1.50 م ) نجد طريقة دفن المتوفى في حالة منطوية وهي طريقة تعود لفترة النيوليتيك الأعلى بشمال إفريقيا وأيضا من عادة القفصي وتتمـثل بقايا الإنسان ( هيكل عظمـي كامل تقريبا ، الجمجمة ، العمود الفقري ، والأطراف العليا والسفلى ) كما أصيب هذا الإنسان المتوفي بجروح إثر مرض ( السفلسي أو الزهري ) حسب ما توصل إلى معرفته كل من ( E.LEBLANC )
و ( F.MARILL ) بالإضافة إلىعظام الكبار و الأطفال وهذه البقايا تعود إلى سلالة الإنسان العاقل مشتى العربي الذي إكتشف بضواحي قسنطينة
(Homo Sapien Race De Mecheta El Aini) وفي سنة 1945 أن السيد : ( F.MARILL) لم يعثر سوي على جمجمة ضخمة الجبهة والفك السفلي وبعض عظام طويلة توجد بمتحف سيرتا ( قسنطينة ) فالجمجمة تكون قد هشمت إذا إذا ما قورنت بالفك السفلي المحفوض بمتحف باردو بالعاصمة وهو منزوع الأسنان .
المواقع الأثرية :
مدينة إيشوقان أو إيشوكان : وهي مديـنة محلـية توجد ببلديـة فم الطوب عند المضـيق المسـمى ( فم قسنطينة ) فوق نتوء صخري بين خنقة سبع أرقود إلى الشرق بمجرى الادي المسمى بنفس التسمية أو بوادي الفراس وخنقة عقرة إلى الغرب وبهذا الموقع توجد آثار متنوعة وعديـدة منها الحجارة شبـه المنحوتة و أسس البناءات و الفخار المهشم وهو من النوع الأمازيغي المحلي وعلى حافة الوادي تتواجـد أضرحة ( ميقاليتيك ) من نوع إيشوشات والتي يرجع تاريخها إلى فترة نيوليتييك الأعلى بشمال إفريـقيا والعاصرة للقفصي حيث عرف فيه الإنسان حالة الإستقرار ومارس عدة حرف والصناعـات كالفـخار وحرفة الزراعة وغيرها .
وفيما يتعلق بخنقة سبع رقود متواجدة في إحدى الصخور المطلة على الوادي وهي عبارة عن مغارة طبيعية يمكن الوصول إليها والدخول بعد تسلق الصخرة وهي ضيقة الفتحة ومحدودة .
وحسب المصدر الأطلس الأثري ( STEPHANE ) إن هذا المكان أو المغارة كانت كملجأ لمـلوك البربر خلال الفترة الرومانية – البزنطية منهم ملك ( يابداس ) و منذ القديم كانت هذه المغـامرة محـل زيارات من لدن سكان المنطقة ، حيث تقام فيها الطقوس الدينية خلال المناسبات وحمل المرضى إلى مكان غير أن هذه العادة قد توقفت أو قل شأنها حاليا لأسباب أجهلها كما أن هناك أساطير وقصص نسجـت حول هذا المكان الذي لازلنا نجهل عليه الكثير بسبب عدم تدوين ما قيل عنه وإلى عدم الإهتمـام به من الناحية الأثرية أو التاريخية وبالتالي سيبقى مجهولا علينا وعلى الأجيال القادمة .
إكتشاف عملات لعهد ماسينيسا( كدية فروج )
دائرة الشمرة :
في سنة 1991 أثناء عملية الحفر في المكان الذي يسمى (( كدية فروج )) وهي أعلى ربوة بمدينة الشمرة ومن أعلاها يمكن لنا رؤية كافة سهول المنطقة وذلك إثر الأشغال المتعلقة بإيصال أنبوب الماء بالـخزان المتواجد في أعلى الكدية حيث عثر أحد إطارات الشباب المدعو / عيساوي لحسن على تحف أثـرية ذات أهمية تاريخية والمتمثلة في كمية من العملات و إناءين من الفخار الأمازيغي .
فالعملات لا تبدو في حالة جيدة نظرا للفترة الطويلة التي مرت بها أكثر من عشرين قرنا وأيضا إلى الأتربة والحجارة المتراكمة عليها طوال هذه المدة كما أن طريقة الحفر كانت بواسطة آلة الحفر من أجل وضـع ركائز الأنبوب وبالتالي كان الإكتشاف عن طريق الصدفة وبعد الدراسة الأولية لهذه العملات تبـين بأنها من مادة الرصاص ويعود تاريخها إلى عهد ماسينيسا وتحمل على الوجه الأول : صورة لشخص ذو لحيـة طويلة وشعر رأسه مجعد وكثيف أما الوجه الثاني يحمل صورة لحصان يركض وأسفله يوجد حرفين ( م.ن) من الحروف اللغة اللونية هذه اللغة التي ظهرت في شمال إفريقيا خلال القرن الثالث قبل الميلاد وهي نسبة إلى الحروب البونية التي وقعت بين الفينيقين و الإغريق من جهة وبين الفينيقيين و الرومان من جهة أخرى وكانت سنة 146 ق.م كنهاية لهذه الحروب و لقرطاج بتونس .
و بالنسبة لهذا الإكتشاف الذي عثر فيه على العملات وبعد معاينته يبدو لنا بأنه قد عرف إستيطانا عمرانيا منذ العهد القديم وهذا من خلال أساس البناءات وإلى الفخار الأمازيغي المهشـم وهذا مع كل تحفظ إن لم تجري عليه دراسات و أبحاث أثرية لمعرفة الحقيقة فالإنائين اللذين عثر عليهما بالكان لا يحملان أي رسم أو إشارة وقد استعمل في صناعتها الأجر المسحوق وعليها طبقة من الطين فالإناء الأول سليم والثاني مكسور وبالنسبة للمكان أن ( الكدية ) ظهرت فيها مقبرة حديثة منذ أن بدأ الإستيطان بدائرة الشمرة وقد توقف بها الدفن خلال 1956 و 1957 وفي نفس الوقت كانت تقام عليه طقوس دينية محلية وقد توقفت هذه الظاهرة أو العادة منذ سنوات وأيضا كان المكان وما يزال يستخرج منـه الحجارة لإستعمالها في أغراض عديدة ونظرا لهذه الإعتبارات وغيرها يصعب علينا فهم طبيعة المكان .
كما أشير أن الباحث STEPHANE -G لم يذكر إسم الكدية في الأطلس الأثري إطلاقا فقط فـقد ذكر بأنه تواجدة بالمكان آبار قديمة وعناصر معمارية مسيحسة وربما هناك مصادر أخرى تتناول هذا المكان وأنا أجهلها .
إذن فالمكان بحاجة إلى دراسة وبحث ميداني لإبرازه كموقع أثري وتاريخي للعهد الأمازيغي النوميدي للمنطقة.
الضريح الملكي النوميدي الأمازيغي ( مادغاسن ) :
يتواجد ضريح ( مدغاسن ) ببلدية بومية دائرة المعذر ولاية بـاتنة فوق هضبة مما جعـله يترأى من بعـد ويتوسط مقبرة غير أن هذه المقبرة كادت أن تندثر اليوم فشق الطريق بالقرب من الضريح كـان مـن الأسباب الرئيسية لهذا الإندثار كما أن عدم الإهتمام والعناية بهذا المعلم الحضاري و التاريخي ساعد على ذلك فالمدغاسن ضريح يعود إلى فصيلة البزائن شكله مستديرا وقطر دائرته يمتد على 59 متر والإرتفاع الإجمالي للمبنى يبلغ 19 متر وقد إستخدم في عمارة البناء عناصر معمارية ممتزجة بالطابع الشرقي الإغريقي وفقا للعلاقات التي كانت تربط شمال إفريقيا بالعالم الخارجي وفيما يتعلق بالأثاث الجنائزي الذي يعثر عليه عادة في مثل هذه الأضرحة أشير بأن الأبحاث التي أجرية بالمبنى كـانت سلبية ربما أن هواة البحـث عن الكنوز الدفينة عرفو المدغاسن و توصلوا إلى غرفة الدفن قبل أن يصلها الباحثون في مجال علم الاثــار .
وقد توصل الباحث CAMPS-G إلى تاريخ الضريح بواسطة طريقة الكربون ( ( C14 وجـاءت النتائج بتحديد تاريخ بناء المدغاسن فيما بين أواخر القرن الرابع وبداية القرن الثالث قبل الميلاد .
ونظرا لأهمية هذا المعلم الأثري والتاريخي والذي يمثل الفترة النو ميدية للعهد الأمازيغي إدا يعبر عنها بكل صدق ، ورغم هذا لم يخص بالدراسة الكاملة بل بقي عالم النسيان ، فلا يوجد عنه دليل ولا سـياح ولا حراسة دائمة ، إذا ما قورن بالضريح الموريطاني المتواجد بضواحي تيبازة المدعو ( قبر الرومية ) فإننا نجد أن هذا الضريح قد حضي بدراسة واسعة كما وضع له أكثر من دليل بالغتين ( عربية وفرنسية ) كمـا حظي بحراسة دائمة وكذا حقوق الدخول و السؤال الذي يطرح في هذا الصدد لماذا لا يحظى الضريح الملكي النوميدي الأمازيغي بما يحظى به الضريح الموريطاني ؟
الخاتمة :
وبعد تقديم هذا البحث الموجز و المتواضع حول أهم الاكتشافات الأثرية والكنوز والمواقع الأثرية والكنوز والمواقع الأثرية التي تزخر بها ولاية باتنة منذ أقدم العصور حتى فترة ثورة التحرير 1954.
ونظرا لما تتعرض إليه هذه الاثار بصفة عامة وبدون استثناء إلى النهب و التخريب وبالتالي إلى الإندثــار النهائي وذلك بشتى الطرق والأساليب المتبعة في هذه الحرب المدمرة منذ سنوات وعلى كافة المستويـات حيث تتوفر لدينا أمثلة حـية على ذلك ، ربما يرجع ذلك إلى عدة عوامل منـها الأزمـات الاقتصاديـة والسياسية التي تمر بها البلاد وإلى تدني مستوى الوعي الحضاري بين كـافة الـمواطنين عن أهمية الاثـار والمحا فضة عليها وصيانتها .
كما أن للمؤسسات والهيات الإدارية التي كانت ومازالت تتبنى الثقافة وحماية الاثار جزءا كبيرا من تـدني مستوى التوعية وإلى عدم تطبيق الصارم للقوانين المعمول بها في المجال حماية آثار أذكر على سبييل المثال أن مديريات الثقافة السابقة على مستوى الولايات قد أسندت إداراتها إلى أناس غير مأهلين لهذه المهمة فهمهم الوحيد هي المسؤولية .
وعن معالم التاريخية اللتي قد أزيلت عن أخرها أذكر على سبيل المثال لا الحصر : أنه منذ سنـوات أزيـل مركز للتعذيب الذي كانت تستعمله فرنسا المسمى ( سيستيتي ) كان يتواجد وسط مدينة مروانة وجدت إسمه في بعض المراجع المتعلقة بثورة التحرير 1954 ، وعند زيارتي له وجدته قد أزيل عن اخره لأسبـاب أجهلها ، ولا أعرف عنه أكثر من إسمه والموقع الذي كان يحتله أو يشغله أما بالنسبة لفرمة لحمر الواقعـة بين بلديتي فسديس وبوييلف بولاية باتنة وقد كانت أكبر مراكز التعذيب و القتل .
أشير بأن هذا المكان أصبح اليوم عبارة عن مكان خاص للماشية وقد بدأ يندثر شيئا فشيئا . كما أن أبراج المراقبة التي وضعتها فرنسا في الجبال والتلال لم تسلم هي الأخرى من التخريب والإندثار ونفس الشـيء لاثـار الفترة الرومانية و الإسلامية فحدث ولا حـرج مثال على ذلك مدينة ( طبنة ) وقصر ( بلزمة ) إلخ...إذ هناك حرب شاملة ضد كل الاثار .
و بناء على هذه المعطيات ولا أجد مثل هذه المناسبة في هذه المنطقة ( أم البواقي ) التي تمثل أهم منطقة من مناطق الأوراس الأشم أن أدعو كافة الهيئات والمؤسسات ذات الطابع الثقافي و التربـوي إلى التجـنيد الفعلي لإيقاف هذه الحرب الغير معلن عليها رسميا الهادف إلى إزالة آثار بلادنا وبالتالي محو وطمس تاريخنا الحضاري والثقافي ، فاقتراحي يتمثل فيما يلي : إنشاء أو تكوين جمعيات ونوادي تكون مهمتها هو حفظ وصيانة كل ما له علاقة بالتراث التاريخي أو الثقافي بصفة عامة ولجمع مراحل تاريخ المنطقة منذ أقــدم العصور الحجرية وثورة التحرير 1954 .
ويتولى هذه الجمعيات والنوادي أساتذة وإطارات الثقافة والشبيبة مثل جـمع التحـف الأثرية من لـدن المواطنين ويتم القيام بعملية المسح الأثري للمنطقة وكشف الأماكن التي تتوفر بها الاثار أو ذات الطـابع السياحي بهدف توعية الشباب من أجل المحافظة على الاثار وإقامة معارض بواسطة هذه التحف التي سيتم جمعها مستقبلا .
المراجع :
BIBLIOGRAPHIE
1- LIBYCA TOME DE 2Es.1974
2- CAMPE (G) REV -AFR. N 14 1974
3- NOTE ET MEM DE LA SOCIETE ARCHE DE CONSTANTINE 1873
4- STEPHANE ( G) ATLAS ARCHEOLOGIQUE 1911

الأســـتاذ:ابن مرزوق عبد الرحمن باحث في علم الاثار

اسماء المسيلية
ك.ش
ك.ش


رسالة sms : سلام عليكم
الهويات الهويات :
المهن المهن :
الاعلام الاعلام :
الجنس الجنس : انثى
عدد الرسائل عدد الرسائل : 1993
نقاط التميز : 10895
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 25/02/2009


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

default رد: المدغاسن رمز الهوية النوميدية بباتنة تحدى الاستعمار وارهقه ابناؤه

مُساهمة من طرف اسماء المسيلية في الخميس أبريل 09, 2009 9:21 pm

ابن مرزوق عبد الرحمن


اسماء المسيلية
ك.ش
ك.ش


رسالة sms : سلام عليكم
الهويات الهويات :
المهن المهن :
الاعلام الاعلام :
الجنس الجنس : انثى
عدد الرسائل عدد الرسائل : 1993
نقاط التميز : 10895
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 25/02/2009


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

default رد: المدغاسن رمز الهوية النوميدية بباتنة تحدى الاستعمار وارهقه ابناؤه

مُساهمة من طرف اسماء المسيلية في الخميس أبريل 09, 2009 9:24 pm

نتمنى يفيدوك واذا قدرت ولا كشما لقيت راني نجيبلك

اسماء المسيلية
ك.ش
ك.ش


رسالة sms : سلام عليكم
الهويات الهويات :
المهن المهن :
الاعلام الاعلام :
الجنس الجنس : انثى
عدد الرسائل عدد الرسائل : 1993
نقاط التميز : 10895
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 25/02/2009


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

default رد: المدغاسن رمز الهوية النوميدية بباتنة تحدى الاستعمار وارهقه ابناؤه

مُساهمة من طرف الهام الجزائر في الجمعة أبريل 10, 2009 8:48 am

:study: شكرا على المعلومات المفيدة و بارك الله فيك I love you
اوعدك اني اذا لقيت معلومات عن الضريح سارسلها لك
رايح يجيبلي استاذي مقالة باللغة الفرنسية و كتاب عن الضريح سارسلها لك في اقرب الوقت
في اي جامعة تدرسين و من اي مدينة انت هل هذا بحث ام رسالة تخرجQuestion

الهام الجزائر
عضو فعال
عضو فعال


رسالة sms : لكتابة رسالة sms انتقل إلى مكتبك
الهويات الهويات :
المهن المهن : المهن
الاعلام الاعلام :
الجنس الجنس : انثى
عدد الرسائل عدد الرسائل : 317
نقاط التميز : 8811
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 09/04/2009


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

default رد: المدغاسن رمز الهوية النوميدية بباتنة تحدى الاستعمار وارهقه ابناؤه

مُساهمة من طرف اسماء المسيلية في الجمعة أبريل 10, 2009 5:03 pm

لا شكر على واجب اخيتي

انا ندرس سنة رابعه تاريخ تخصص قديم بجامعة محمد بوضياف المسيلة
عندي مذكرة على الحضارة الامازيغية نتناول فيها جميع الجوانب الحضارية المجال الاجتماعي والاقتصادي والسياسي والعمارة الجنائزية
انت وين تدرسي اذا كنت في باتنة راني الاسبوع القادم ان شاء الله نجي لقسنطينة وباتنة ناصتنا حوايج بزاف على المعابد والاضرحه الجنائزية
حتى انا اذا لقيت نبعثلك ماكان حتى مشكل
قوليلي انت عندك مذكرة او بحث صفي فقط

اسماء المسيلية
ك.ش
ك.ش


رسالة sms : سلام عليكم
الهويات الهويات :
المهن المهن :
الاعلام الاعلام :
الجنس الجنس : انثى
عدد الرسائل عدد الرسائل : 1993
نقاط التميز : 10895
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 25/02/2009


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

default رد: المدغاسن رمز الهوية النوميدية بباتنة تحدى الاستعمار وارهقه ابناؤه

مُساهمة من طرف الهام الجزائر في الجمعة أبريل 10, 2009 5:33 pm

مساء الخير حبيبتي و شراكي انا طالبة بجامعة فرحات عباس سطيف سنة ثانية تاريخ
مدغاسن هو بحث لديا و لقد طلبه مني استاذ مغرب قديم و انا متاكدت ان لديه معلومات قيمة عليه و لكنه رفض ان يدليني بمعلومات عنه
اذا قدرت تجي الى سطيف تعالي وان انتظرك

الهام الجزائر
عضو فعال
عضو فعال


رسالة sms : لكتابة رسالة sms انتقل إلى مكتبك
الهويات الهويات :
المهن المهن : المهن
الاعلام الاعلام :
الجنس الجنس : انثى
عدد الرسائل عدد الرسائل : 317
نقاط التميز : 8811
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 09/04/2009


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

default رد: المدغاسن رمز الهوية النوميدية بباتنة تحدى الاستعمار وارهقه ابناؤه

مُساهمة من طرف البشير كيحل في الإثنين يونيو 28, 2010 3:53 pm

السلام. من يريد اي معلومات حول الضريح فانا جاهز رسالتي في الماجستير كانت الحياة الدينية في المغرب القديم.

البشير كيحل
عضو جديد
عضو جديد

رسالة sms : لكتابة رسالة sms انتقل إلى مكتبك
الهويات الهويات :
المهن المهن :
الاعلام الاعلام :
الجنس الجنس : ذكر
عدد الرسائل عدد الرسائل : 6
نقاط التميز : 7080
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 28/06/2010


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

default رد: المدغاسن رمز الهوية النوميدية بباتنة تحدى الاستعمار وارهقه ابناؤه

مُساهمة من طرف البشير كيحل في الإثنين يونيو 28, 2010 3:59 pm

سلام ممكن الاطلاع على العديد من مذكرات الليسانس ومذكرتين ماجستير تحكيان تفصيلا عن الاضرحة في مبنى الباستيون في الجزائر العاصمة مع العلم ان النسخ الفوري متوفر.

البشير كيحل
عضو جديد
عضو جديد

رسالة sms : لكتابة رسالة sms انتقل إلى مكتبك
الهويات الهويات :
المهن المهن :
الاعلام الاعلام :
الجنس الجنس : ذكر
عدد الرسائل عدد الرسائل : 6
نقاط التميز : 7080
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 28/06/2010


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

default رد: المدغاسن رمز الهوية النوميدية بباتنة تحدى الاستعمار وارهقه ابناؤه

مُساهمة من طرف البشير كيحل في الإثنين يونيو 28, 2010 4:05 pm

سلام ممكن الاطلاع على العديد من مذكرات الليسانس ومذكرتين ماجستير تحكيان تفصيلا عن الاضرحة في مبنى الباستيون في الجزائر العاصمة مع العلم ان النسخ الفوري متوفر.

البشير كيحل
عضو جديد
عضو جديد

رسالة sms : لكتابة رسالة sms انتقل إلى مكتبك
الهويات الهويات :
المهن المهن :
الاعلام الاعلام :
الجنس الجنس : ذكر
عدد الرسائل عدد الرسائل : 6
نقاط التميز : 7080
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 28/06/2010


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى